التعاطف مع المريض - دور للواقع الافتراضي؟

التعاطف مع المريض - دور للواقع الافتراضي؟

IMG_2531-1200x794.jpg

قامت العديد من التخصصات بالتحقيق في القدرات التعاطفية المترابطة وراء المثل القائل "السير لمسافة ميل في حذاء شخص آخر" لتحديد كيفية إدراكنا لألم وحالة شخص آخر. يتيح لنا التعاطف التعلم من آلام الآخرين ومعرفة متى نقدم الدعم. يصنع الدماغ البشري محاكاة مجسدة من الجسد في العالم ، وتستخدم هذه المحاكاة لتصوير وإعداد ردودها. وبالمثل ، يحفز الواقع الافتراضي أيضًا المستقبلات الحسية لدى المستخدمين ويؤثر على قدرة الشخص على اتخاذ القرار.

تساعد حلول الواقع الافتراضي الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية على اكتساب خبرة مباشرة بالأعراض المحددة بأنفسهم. على سبيل المثال ، إذا كان بإمكان الطبيب أو الممرضة الآن المشاهدة والمشاركة في بيئة ثلاثية الأبعاد ليشعروا بما يشعر به المريض يعاني من الخرف يمر كل يوم. في المحاكاة ، يمكنهم سماع المحادثات من أسرة المريض التي تدور حولهم ، وبشكل أكثر إثارة للإعجاب ، يمكنهم  سماع الأفكار  من المرضى الذين يجسدونهم باستخدام الواقع الافتراضي. لا يعمل الواقع الافتراضي على تسهيل التعاطف المتزايد في الممارسات الطبية الحالية فحسب ، بل إنه يدعم أيضًا جيلًا جديدًا من الأطباء في عملهم. أحد المجالات الواعدة هو دمج برامج الواقع الافتراضي التي تسمح لطلاب الطب بالتعاطف مع كبار السن. في الحقيقة لقد كان اثبت أن استخدام سماعات الرأس في أطباء الواقع الافتراضي يمكن أن يدرك الصعوبات المختلفة التي توجد مع الشيخوخة مثل مشاكل السمع الحادة وآلام المفاصل وفقدان البصر وعدم توازن الموقف وما إلى ذلك.

هناك جانب آخر يمكن أخذه بعين الاعتبار وهو إجراء محادثات صعبة بين الأطباء وأفراد أسر المرضى. يمكن أن يساعد الواقع الافتراضي في إنشاء سيناريوهات مختلفة حيث يتعين على الطبيب توصيل الأخبار حول المرضى الميؤوس من شفائهم أو خطوات إنهاء الحياة. يمكن أن تساعد الاستجابة خلال هذه المحاكاة الأطباء على أن يكونوا أكثر مراعاة وتساعد في ممارسة المشاهد المسببة للحزن بشكل مفرط.

من المهم أن ندرك أن الواقع الافتراضي لا يهدف إلى إثارة المشاعر من الطاقم الطبي الذي يستخدم التكنولوجيا. بدلاً من ذلك ، يمكن أن يساعد الواقع الافتراضي المحترفين على تسخير المشاعر المتصورة لتغيير طريقة تصرفهم في العالم الحقيقي. من خلال الحصول على رؤية أوضح لتصورات المرضى ، يمكن بناء منصات الواقع الافتراضي المصممة خصيصًا لتعزيز آليات التأقلم وحتى إعادة التأهيل - لسد الفجوة بين المرضى والمهنيين إلى الأبد.

arالعربية